الثلاثاء، أغسطس 10، 2010

الناس للناس


فصل من لم يشكر الناس لا يشكر الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا { لا يشكر الله من لا يشكر الناس } إسناد صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي قال في النهاية : معناه أن الله تعالى لا يقبل شكر العبد على إحسانه إليه إذا كان العبد لا يشكر إحسان الناس ويكفر أمرهم ; لاتصال أحد الأمرين بالآخر ، وقيل معناه : أن من كان عادته وطبعه كفران نعمة الناس وترك شكره لهم كان من عادته كفر نعمة الله عز وجل وترك الشكر له ، وقيل معناه أن من لا يشكر الناس كان كمن لا يشكر الله عز وجل وأن شكره كما تقول لا يحبني من لا يحبك أي : أن محبتك مقرونة بمحبتي فمن أحبني يحبك ، ومن لا يحبك فكأنه لم يحبني .

وروى أحمد من حديث الأشعث بن قيس مرفوعا مثل حديث أبي هريرة ورواه أيضا بلفظ آخر { إن أشكر الناس لله تعالى أشكرهم للناس } . وعن عائشة رضي الله عنها مرفوعا { من أتى إليه معروف فليكافئ به فإن لم يستطع فليذكره فمن ذكره فقد شكره . } رواه أحمد .

وفي حديث آخر { الأمر بالمكافأة فإن لم يستطع فليدع له } رواه أبو داود وغيره أظنه من حديث ابن عمر . وعن أسامة مرفوعا { من صنع إليه معروف فقال لفاعله : جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء } رواه الترمذي . وقال : حسن صحيح غريب .

وقال أبو داود : حدثنا عبد الله بن الجراح حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم { قال : من أبلى بلاء فذكره فقد شكره وإن كتمه فقد كفره } ورواه أيضا بمعناه من طريق آخر وهو حديث حسن وهو للترمذي وقال : غريب ولفظه { من أعطي عطاء فليجز به إن وجد وإن لم يجد فليثن به فإن من أثنى به فقد شكره ومن كتمه فقد كفره ، ومن تحلى بما لم يعط كان كلابس ثوبي زور } ص : 314 . أي : ذي زور وهو الذي يزور على الناس يتزيا بزي أهل الزهد رياء أو يظهر أن عليه ثوبين وليس عليه إلا ثوب واحد .

وعن النعمان مرفوعا { من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير ، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل ، والتحدث بنعمة الله عز وجل شكر وتركها كفر ، والجماعة رحمة ، والفرقة عذاب } رواه أحمد ، وضعفه ابن الجوزي بعد ذكره الجراح بن مليح والد وكيع ، وأكثرهم قواه فهو حديث حسن . وعن أبي سعيد مرفوعا { من لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل . } رواه أحمد والترمذي وحسنه .

وفي الصحيحين أنه عليه السلام قال : { يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن جزلة : وما لنا أكثر أهل النار ؟ قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير } جزلة بفتح الجيم وسكون الزاي أي : ذات عقل ورأي ، والجزالة : العقل والوقار فقد توعد على كفران العشير وهو في الأصل المعاشر والمراد هنا الزوج ، توعد على كفران العشير والإحسان بالنار ، فدل على أنه كبيرة على نص أحمد رحمه الله بخلاف اللعن فإنه قال : " تكثرن اللعن " والصغيرة تصير كبيرة بالكثرة .

ولأحمد رضي الله عنه من حديث أبي هريرة { ما أنعم الله عز وجل على عبد نعمة إلا وهو يحب أن يرى أثرها عليه } أيضا بإسناد [ ص: 315 ] ضعيف من حديث معاذ بن أنس { أن لله تعالى عبادا لا يكلمهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم قيل من أولئك ؟ قال : متبر من والديه راغب عنهما متبر من ولده ورجل أنعم عليه قوم فكفر نعمتهم وتبرأ منهم } .

وقال ابن أبي ليلى : أنشدني الحسين بن عبد الرحمن :

لو كنت أعرف فوق الشكر منزلة  ** أعلى من الشكر عند الله في الثمن
إذا منـحتكـها منـي مهـذبـة حـذوا   ** على حـذو ما أوليت من حـسن

ومما أنشده الرياشي :

شكري كفعلك فانظر في عواقبه  ** تعرف بفعلك ما عندي من الشكر

وقيل لسعيد بن جبير رضي الله عنه : المجوسي يوليني خيرا فأشكره قال : نعم وقال بعضهم :

إنني أثني بما أوليتني لم  ** يضع حسن بلاء من شكر
إنني والله لا أكفركم أبدا  ** ما صاح عصفور الشجر


وقال آخر :

فلو كان يستغني عن الشكر ** ماجد لعزة ملك أو علو مكان
لمـا ندب الله العـباد لشكـره    **  فقال اشكروني أيها الثقلان


قال عمر بن عبد العزيز : ذكر النعم شكر . وقال جعفر بن محمد : من لم يشكر الجفوة لم يشكر النعمة ، كذا ذكره ابن عبد البر عنه فإن صح ففيه نظر ، قال الشاعر :

وما تخفى الصنيعة حيث كانت  **  ولا الشكر الصحيح من السقيم

وقال سليمان التميمي : إن الله عز وجل أنعم على عباده بقدر طاعتهم وكلفهم من الشكر بقدر طاقتهم ، فقالوا : كل شكر وإن قل : ثمن لكل نوال وإن جل . وقال رجل من قريش لأشعب : الطمع يا أشعب ، أحسنت إليك فلم تشكر ، فقال : إن معروفك خرج من غير محتسب إلى غير شاكر ، وقالوا : لا تثق بشكر من تعطيه حتى تمنعه .


أولئك قوم إن بنوا أحسنوا البنا **  وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا
وإن كانت النعماء فيهم جزوا بها **  وإن أنعموا لا كدروها ولا كدوا
وإن قال مولاهم على حمل حادث ** من الأمر ردوا فضل أحلامكم ردوا


وقال ابن هبيرة الوزير الحنبلي رحمه الله تعالى : إنما يبالغ في التوسل إلى البخيل لا إلى الكريم كما قال ابن الرومي :

وإذا امرؤ مدح امرأ لنواله  ** وأطال فيه فقد أسر هجاءه
لو لم يقدر فيه بعد المستقى  ** عند الورود لما أطال رشاءه


الاثنين، أغسطس 09، 2010

الرابط الروحي



الامريكيون مقتنعون بزيجاتهم، لكن ليس بصحبة الروح




يعتقد اكثر الامريكيين المتزوجين انهم ارتبطوا بالشريك المناسب، لكن عندما يتعلق الامر بصحبة ورفقة الروح، يكون الامر مختلفا..!





فقد اظهر استبيان للآراء اجرته مؤسسة ماريست ان نحو 97 في المئة من الرجال الامريكيين المتزوجين و94 في المئة من المتزوجات مقتنعون انهم عثروا على الشريك المناسب لهم.

وقد فاجأت هذه المعدلات معدي الاستبيان، آخذين في الاعتبار الارتفاع الحاد في معدلات الطلاق في المجتمع الامريكي. وقال لي ميرينغوف رئيس مؤسسة ماريست ان الاستبيان اظهر بوضوح ان الامريكيين يرون ان الامور تسير على ما يرام في البدء، لكنها قد لا تنتهي كما يجب فيما بعد.

يشار الى ان نحو ثلث الزيجات في الولايات المتحدة تنتهي بالطلاق قبل مرور عشرة اعوام على الشراكة الزوجية، حسب احصاءات حكومية.

الاستبيان اظهر ايضا ان 97 في المئة من سكان ولايات الوسط والغرب واثقون من اختياراتهم الزوجية، في حين وصلت النسبة الى 96 في المئة بالجنوب، ونحو 90 في المئة في الشمال الشرقي.

الا ان الطريف ان 66 في المئة من هؤلاء يعتقدون انهم اختاروا الشريك والصحبة الروحية الحقيقية، وهي الركيزة التي يعتقد انها تديم العلاقة الزوجية او تطيل بقاءها.

وتبين ان الشباب ممن هم اقل من 29 عاما، او الذين لا تزيد دخولهم السنوية عن 50 الف دولار، او الذين يعيشون في الولايات الجنوبية، هم اكثر تمسكا وايمانا بمبدأ صحبة الروح.

الأحد، أغسطس 08، 2010

حرب الشوارع





اِنها حرب الشوارع والتي كان ولا زال ضحيتها المواطن ..! حرب بين المقاول والمقاول الباطني ..! أموال تذهب في سبيل عدم اِصلاح شارع كي يتم عدم اِصلاحة بعد فترة من الزمن لا تتعدى السنتان ..! غريب هذا الذي يحدث في بلدي . لا تكاد ترى شارع يمتد عشرة أميال اِلا وهناك علامات تقول ( قدامك تحويلة ) ..! الطرق والتي يجب أن تكون معبدة بشكل يسمح للسيارات الكبيرة والصغيرة أن تستخدم هذا الطريق لعدد من السنين تجد أن هذا الطريق المعبد بشكل خاطىء أو متعمد الخطىء لا يلبث أن تجد بها فتحات باِمكانها أن تلتهمك أنت وسيارتك ..!  اِن الذي يحدث من التعديلات والترقيعات التي نراها يوميا في شوارع بلدي الحبيب ليست اِلا مهزلة وبصمة كبيرة على الفساد الموجود والمتفشي من الأعلى للقاع ..! ودليل عيني آخر على أن راحة وخدمات المواطن هي آخر اهتمامات التاجر والمقاول وكثير من المؤسسات الحكومية .


يحق للمواطن أن يتساءل ويتعجب وتدور في رأسة كثير من التساؤلات

 

يتساءل المواطن وباعتباري أنا مواطن ..! أعني محسوب على الدولة كأحد المواطنين ومن حقي الشرعي والعرفي والوطني والأخلاقي أن أتساءل ..! وتساؤلي هو : أين كان هؤلاء الذين يقومون بالاِصلاحات في كل شارع من شوارع بلدي ..! البعض منهم بالتأكيد كان نائما وعندما استيقظ متأخرا كعادته على الدوام جاءت في رأسة فكرة ..! لم لا نقوم باِصلاح الشوارع ..! هكذا ودون مقدمات استشعر فجأة الحاجة الملحة لشوارع جديدة ..!

المصيبة أن هناك بعض الشوارع قد مر عليها بما يسمى بالصيانة قرابة الربع قرن ولا تزال تحت الصيانة ..! وهناك شوارع فرعية وآخرى رئيسية وهناك شوارع دولية أيضا لا تزال تحت أعين الصيانة..! لا يسلم الشارع المسكين من الصيانة سواءا كان فرعيا أو رئيسيا أو حتى دوليا ..! فـ الكل هنا تحت أعين الصيانة ..؟ ونأتي على ذكر الشارع الدولي أي أنه محايد لدولة ويسمى هذا الشارع بـ شارع دولي حيث أنه الممر الوحيد من خلال بلدي عبر هذا الشارع الدولي . ومن خلال نظافة وسلامة وجودة وسعة هذا الشارع بالاِمكان الحكم على مدى اهتمام الدولة بـ متانة وسلامة وجودة شوارعها الداخلية. وللأسف تجد التمعض والتهكم والسخرية من المارين بهذا الشارع ..! بسبب سوء الصيانة وكثرة التحويلات والترقيعات ..!

وتجد في هذا الشارع الكثير والكثير من الاٍصلاحات وعلى سبيل المثال لا الحصر ، شارع الدمام الجبيل والذي أعرفه منذ أكثر من 13 سنة وهو في كل سنة تكون به اِصلاحات وتعديلات وترقيعات ولا زالت الصيانة مستمرة ! اِن صح مجازا تعبير الصيانة .اِن من أحد الأسباب التي تؤدي بشكل كبير في ارتفاع الحوادث ونسبة الوفيات في بلدي الحبيب هي الشوارع الغير مهيئة للسير عليها في ظل ضعف وقلة كفاءة المواصفات والمقاييس المطلوبة والتي بموجبها يتم انشاء الشوارع
.
.
.